واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

واعبد ربك حتى يأتيك اليقين، يبحث عدد كبير من الأشخاص الذين يرغبون في تفسير كتاب الله عز وجل عن معنى تلك الآية.

فهي إحدى آيات سور الحجر، وهي الآية الأخيرة بها، ويكون ترتيبها الآية التاسعة والتسعون، تعرف معنا في هذا المقال عن بعض التفسيرات الخاصة بتلك الآية العظيمة.

واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

  • ذكر الله تعالى تلك الآية بعد أن تحدث على الأمم السابقة التي كذبت الله ورسله.
    • وهم أهل الشرك والكفر بالله، من أهل قريش بشكل خاص، ومن العرب بشكل عام.
  • وفي نهاية سورة الحجر يخاطب الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.
    • إذ يقول له عز وجل” فأصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين * إنا كفيناك المستهزئين.
    • الذين يجعلون مع الله إلهًا آخر فسوف يعلمون * ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون.
    • فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين * واعبد ربك حتى يأتيك اليقين”.
  • حيث توضح لنا تلك الآيات الكريمة أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعثه الله لكي يجهر بدعوة الناس إلى دين الإسلام.
    • ولكن المشركين كانوا يستهزئون بما يقول، ويتسببون في مضايقة الرسول.
  • فأمره الله أن يسبح له، وأن يسجد له، وأن يستمر في عبادته حتى يدركه الموت.
    • حيث يقول الله تعالى في سورة مريم أيضا.
    • ” وجعلني مباركًا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيًا “.
  • ويقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف.
    • ” ما أوحي إلي أن أجمع المال وأكون من التاجرين.
    • ولكن أوحي إلي أن سبح بحمد ربك وكن من الساجدين.
    • وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين” رواه جبير بن نفير.
  • يخاطب الله تعالى في تلك الآية نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فيقول له.
    • أعبد ربك يا محمد حتى  يأتيك الموت الذي أنت مؤمن به.
  • وقام بعض السلف تفسيرهم للمقصود من كلمة اليقين في هذه الآية، وهو الموت.
  • ويستدل من تلك الآية العظيمة، على أن عبادة الله فرض على الإنسان ما دام عقله في مكانه.
    • وأن يقوم بإقامة الصلاة، وأن ويصلي بحسب حالته، فعن عمران بن حصين رضي الله عنه.
    • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال” صل قائمًا، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنب” رواه صحيح البخاري.

شاهد أيضا: تفسير إلا من أتى الله بقلب سليم

معنى كلمة واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

  • وفسرها القرطبي حيث قال: المراد من تلك الآية هو استمرار العبد في عبادة الله الواحد الأحد طوال حياته.
    • حيث قال الله تعالى” وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيًا “.
    • فإذا قال الله فاعبد ربك مطلقًا، فكان الإنسان حينها سوف يقوم بعبادة ربه مرة واحدة.
    • ولكن تتمثل عظمة الله عز وجل في قوله” حتى يأتيك اليقين”.
    • أي لا يفارق الإنسان عبادة الله حتى يدركه الموت.
  • حيث استخدم الله لفظ اليقين، ولم يستخدم لفظ أبدا، لأن من الممكن إذا استخدم لفظ الأبد.
    • كان الإنسان يتعبد للحظة واحدة، ويعتبر لفظ اليقين أبلغ وأقوى من لفظ الأبد.
  • وفسرها ابن كثير مؤكدًا على أن المقصود من اليقين هو الموت.
    • واستند في تفسيره هذا على كلام الله عز وجل عن أهل النار.
    • حيث قال الله تعالى في سورة المدثر” قالوا لم نك من المصلين * ولم نك نطعم المسكين.
    • وكنا نخوض مع الخائضين * وكنا نكذب بيوم الدين * حتى أتانا اليقين “.
  • حيث تشير تلك الآية إلى القيام بالعبادات كلها، كالصلاة والصيام.
    • لأنها تعد فرض على كل مسلم ومسلمة، ما دام عقله في مكانه ثابتًا.
    • وما زال موجود على قيد الحياة.
  • وقال ابن كثير أن المراد من اليقين هو المعرفة، وأكمل كلامه قائلًا عندما يصل شخص ما إلى المعرفة.
    • يشعر بأنه سقط عنه التكليف، وهذا يعد جهل وضلال وكفر بالله عز وجل.
    • حيث كان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وجميع الأنبياء عليهم السلام، وأصحابهم.
    • هم أعلم أهل الأرض جميعًا بالله عز وجل، وهو أكثر من يعلمون بصفاته وحقوقه.
    • وما يستحقه الله تعالى من تكريم وتعظيم.
  • فكانوا الأنبياء والرسل والصحابة أجمعين على الرغم من كل ما يمتلكونه من علوم.
    • كانوا أكثر الناس عبادة لله، وأكثر من واظب على فعل الخيرات حتى الموت.
    • وختم كلامه قائلًا أن المراد من كلمة اليقين هنا هو الموت، والله أعلى وأعلم.

تفسير كلمة واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

  • وعن خارجة بن زيد بن ثابت عن أم العلاء، وهي امرأة من الأنصار.
    • وقامت بمبايعة رسول الله – قالت عندما أصيب عثمان بن مظعون، أنزلناه في منازلنا.
    • فلما توفى وغسل وكفن، وهو في أثوابه هم الرسول صلى الله عليه وسلم بالدخول عليه.
    • فقالت أم العلاء رحمة الله عليك أبا السائب، وأكملت كلامها قائلة.
      • فشهادتي عليك لقد أكرمك الله.
    • فرد عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلًا” وما يدريك أن الله أكرمه”.
      • بمعنى وأنت من أين علمت أن الله أكرمه.
    • فردت عليه قائلة بأبي أنت وأمي يا رسول الله، فمن؟ فقال لها” أما هو، فقد جاءه اليقين.
      • وإني لأرجو له الخير” رواه البخاري وغيره.
  • وكان عمر بن عبد العزيز رضي الله عن يقول: ما رأيت يقينا أشبه بالشك من يقين الناس بالموت.
    • فعلى الرغم من معرفتهم له، ولكنهم لا يستعدون له، كأنهم شاكون في حقيقته.
    • فالمقصود من اليقين هنا هو الحق الذي هو قادم لا محالة.

قد يهمك: فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون

واعبد ربك حتى يأتيك اليقين تفسير الميزان

  • حيث وضح لنا هذا التفسير معنى الآية الكريمة، حيث يعد المقصود منها هو استمرار العبادة حتى يأتي الموت.
    • وإتباع نهج الطاعة والتسليم، والقيام بكافة لوازم العبودية.
  • وحدثنا يحيى بن سعيد عن سالم بن عبد الله بن عمر قال” وأعبد ربك حتى يأتيك اليقين “.
    • فالمقصود من اليقين هنا هو الموت.
    • وأثبت ذلك أيضا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وغيره.
    • واستدلوا على قولهم هذا بالآية الكريمة التي وردت في سورة المدثر، والتي تناولناها في أعلاه.
  • وحدثنا يونس قائلًا: أخبرنا بن وهب رضي الله عنه.
    • حيث قال بن زيد” واعبد ربك حتى يأتيك اليقين” أي إذا جاءه الموت.
  • وفسر لنا بن عاشور تلك الآية الجليلة قائلًا: أن المقصود باليقين هو المقطوع به الذي لا شك فيه.
    • وهو النصر القادم، الذي وعد الله به عباده المؤمنين.

الدروس المستفادة من واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

يوجد العديد من الثمرات التي تم الاستفادة بها من هذه الآية، حيث يكون في كل آية من آيات الله عز وجل العديد من الدروس المستفادة.

والتي لا يمكن عدها ولا حصرها، والتي تتمثل في العبر والعظات، ومن أهم الثمرات التي وردت في تلك الآية ما يلي:

  • يجب على المسلم ألا يلتفت لم يقوله المستهزئين من المنافقين والمشركين بدين الله وشعائره التي أمر بها.
    • بل يستمر في  التسبيح وفي تأدية العبادات والصلاة  والسجود والصوم حتى يدركه الموت.
  • المسلم مطالب بالاستمرار في تأدية العبادات وطاعة الله عز وجل ما دام على قيد الحياة.
    • حتى الأنبياء والرسل لم يستثنهم الله من القيام بالعبادات.
  • تبين لنا تلك الآية أيضًا أن اليقين لا يتحقق لأي مخلوق كان، ومهما بلغ من العلم درجات، إلا عند موته.
    • لأنه حينها يعلم حقيقة ربه وحقيقة نفسه، حيث يقول الله تعالى في كتابه الكريم.
      • ” حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون.
      • لعلي أعمل صالحًا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها.
      • ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون “.
  • كفى الله تعالى الرسول والمؤمنين شر المستهزئين ومكر الكفار، ولكن يجب على العبد أن يعبد الله حق العبادة، وأن يطيعه.

اخترنا لك: أسرار وأفوض أمري إلى الله

في نهاية هذا الموضوع وعلى موقع مقال Mqall.org وبعد أن قمنا بتوضيح تفسير آية ” واعبد ربك حتى يأتيك اليقين”.

ووضحنا تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم لها، وبعض التفسيرات الأخرى التي وردت عن أهل العلم.

وتفسير الميزان بالإضافة إلى الدروس المستفادة من تلك الآية، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة