مراتب الحب عند ابن حزم
تصور الأندلسي الحب بشكل مختلف عن الفقهاء، ويقتبس maqall.net مراتب الحب عند ابن حزم التي أشار إليها في مؤلفته طوق الحمامة، حيث يتصور أن الإنسان لا يحاسب على تعلق القلب والحب، لأن الإنسان لا يمتلك حرية مطلقة في السيطرة على قلبه.
محتويات المقال
مراتب الحب عند ابن حزم
لم يضع ابن حزم الحب في لائحة المحظورات مثل بعض الفقهاء، بل تصوره بشكل إجباري يسيطر على القلب، وأوضح له مراتب نناقشها فيما يلي:
- يتصور الحب وكأنه اتصال بين النفوس، ويرى أن التمازج بين شخصين يشير لتحقق الاتصال النفسي، وأن التباين يدل على الانفصال النفسي.
- كما يتصور أنه علة تصيب النفس، تمامًا من المرض الذي يؤثر على الجسد، وكما أن الأمراض مختلفة ومتفاوتة الألم، فإن المحبة تنقسم إلى ضروب.
- أعلاها مرتبة المحبة والاتصال بين شخصين متحابين في سبيل الله، يليها المحبة بين الأقارب، يليها محبة المشاركة والألفة بين الأشخاص، يليها محبة المعرفة والصداقة.
- ثم مرتبة الحب بين الإخوة التي تجعل الأخ يبر أخاه، يليها مرتبة الحب طمعًا في جاه أو مال، ويليها المحبة سرًا بين الرجل والمرأة، ثم محبة الوصول إلى اللذة والجماع.
- ثم تصل إلى مرحلة العشق التي ليس لها علاج ولا حل، سوى استمرار الاتصال بين العاشق ومن يعشق، أو الموت.
شاهد أيضا: كيف أكتب مقدمة كتاب
رأي ابن حزم في الحب
ينظر البعض إلى الحب وكأنه شيء متبادل بين طرفين، وأن المحبة تعني المساواة في قدر حب كل شخص للآخر، إلا أن ابن حزم يعترض على هذا الأمر:
- يرى ابن حزم أن المحبوب قد لا يحب من يحبه ويعشقه، ويعلل ذلك بأن النفس قد تكون مكتنفة بمجموعة من الأعراض الخاصة بطبائع الأرض، التي تجعل المحبوب لا يشعر بالاتصال مع من يحبه.
- ويرى أن تخلص النفس من هذه الأعراض تجعلها مهيئة لاستقبال هذا الحب والاتصال، لذا النفوس التي ترتفع وتتبرأ من الأعراض تتساوى بينهم المحبة.
- كما شبه الحب بالمغناطيس الذي يجذب النفوس لبعضها، ويشبه قوة الحب بقوة جذب المغناطيس للحديد باختلاف عناصره وشكله.
- كذلك أعطى تشبيه آخر للحب، وهو النار داخل الحجر، التي تنجم عن الاحتكاك والاصطكاك والضغط بين الأحجار.
- وهذا دليل على أن النار تكون كامنة داخل الحجر وتنتظر الشرارة للاشتعال والظهور، كما الحب.
علامات الحب عند ابن حزم
لم يقتصر الكتاب على توضيح مراتب الحب عند ابن حزم، بل شمل العلامات التي تدل على المحبة من وجهة نظر ابن حزم، والتي تتضمن 14 علامة:
- إدمان مشاهدة الحبيب والنظر إليه، وتقليد شتى حركاته.
- محبة فتح موضوعات مختلفة مع الحبيب، والإقبال على تطويل المناقشة.
- المبادرة إلى ذات الأماكن التي يذهب لها الحبيب.
- لمعة العيون وظهور الابتسامة لا إراديًا، بمجرد رؤية الحبيب فجأة.
- الاضطراب الواضح على المحب حين يرى الحبيب، أو يسمع شخصًا ما يتحدث عنه أو يذكر اسمه.
- يستلذ المحب بالسماع المتكرر لاسم الحبيب أو الأخبار المذكورة حوله.
- تفضيل الوحدة والتفكير المطول بالحبيب، ويبدأ الجسم في النحول.
- حب الأهل والأقارب وكل من له علاقة بالحبيب.
- إما البكاء المستمر من تعلق القلب بالحبيب، أو جمود الدموع.
- يكرم المحب حبيبه بكل ما يستطيع نفسيًا وماديًا.
- سوء الظن، يفهم المحب أقوال الحبيب بشكل خاطئ.
- تعمد الاقتراب ولمس الحبيب خلال المناقشة والمحادثة.
- انقطاع النوم والسهر ليلًا.
- تعمد إخراج الأسرار والتضاد بين المحبين، ومتابعة كل منهما لأخطاء للآخر، والعناد والمكابرة، ثم سرعة الصلح والرجوع إلى المحبة والمضاحكة.
اقرأ أيضا: من أهم كتب أرسطو
فضائل الحب عند ابن حزم
يحدد ابن حزم قائمة بالفضائل حول الحب، والتي تشمل التالي:
- الوفاء: الدليل الصريح على توفر المحبة بين الطرفين، والتي تشير إلى طيب أصلهم، والمرتبة الأولى منه الوفاء لمن يفي، ثم الوفاء لمن يغدر.
- ويوجب ابن حزم الوفاء على المحب، كونه هو المبادر في عرض محبته على المحبوب.
- ويضع له شروط تتمثل في حفظ عهد المحبوب، ومراعاة غيبته، وتحسين السلوكيات خلال معاملته، والتغافل عن أخطائه، وعدم إجباره على الصعود إلى ذات درجة المحبة.
- الطاعة: المحب دومًا ما يكون مطيع لمحبوبه، يصرف طباعه القاسية بعيدًا، ويتهاون مع محبوبه ويصبح خاضعًا ولينًا معه في المعاملة.
- يتبدل حال العصبي إلى الاستسلام واللطف في التعامل، ويتوقف عن الشكوى أو إظهارها، ويصبح أكثر صبرًا على طباع وحالات محبوبه.
- ويفرق ابن حزم بين الطاعة المحمودة، وبين التنازل غير المحمود الذي يجعل المحب يصل إلى درجة الانتحار بسبب محبوبه.
الفرق بين الحب والشهوة عند ابن حزم
كتب ابن حزم عن الحب الذي يحدث بين قلبين من نظرة واحدة، وعن الذي يتشكل من نظرات متكررة:
- ينظر ابن حزم للمحبة التي تقع من نظرة واحدة، على أن الحب هنا يولد سريعًا وينمو سريعًا في قلب المحب، وأنه مجرد ضرب من ضروب الشهوة.
- ويرى أن الحب من النظرات المتكررة هو الأفضل وهو من شروط ولادة الحب الحقيقي، لأن الحب الحقيقي من وجهة نظره هو الذي يتشكل خلال زمن طويل.
- ويتصور أن الحب له شقين، أحدهما حب شخص من النظر إلى صورته، دون العلم عن أحوال الشخص أو الاسم، والآخر هو التعلق بشخص مع العلم ببعض المعلومات عنه مثل الاسم والإقامة.
شاهد من هنا: 9 كتب ستغيّر حياتك
ختامًا لخص الأندلسي دراساته حول الحب في مؤلفته طوق الحمامة بصبغة دينية وفلسفية، موضحًا مراتب الحب عند ابن حزم والغاية منه، والتي تتمثل في الزواج والتعفف بشكل شرعي يحقق السعادة والرضا.