أدوات الشرط غير الجازمة مع أمثلة

أدوات الشرط غير الجازمة مع أمثلة، اللغة العربية من أجمل لغات العالم، فهي اللغة التي كرمها الله سبحانه وتعالى وأنزل بها القرآن الكريم، كما تعد من أكثر اللغات التي تحتوي على أكبر عدد من القواعد من بين كل اللغات الأخرى حول العالم.

وهو ما يزيد من جمالها، وسنتحدث خلال هذا المقال عن أدوات الشرط غير الجازمة مع أمثلة توضيحية لها.

أسلوب الشرط

  • هو الأسلوب الذي يدل على ترابط جملتين عن طريق أداة من أدوات الشرط، كما يدل على ارتباط أمرين لا يتحقق الأول منهما إلا بتحقق الثاني.
    • مثل (إن تدرس تنجح)، ويدل المثال هنا أن النجاح لا يمكن أن يتحقق إلا عندما يتحقق أول أمر والمقصود به الدراسة.
  • ومن الأمثلة الأخرى عن أسلوب الشرط (من يكثر كلامه يكثر ملامه)، (كيفما تحب أصدقائك يحبوك).
    • (إن يزرني أحد أكرمه)، (أينما يكثر الفساد يضعف العمران)، (متى يأتي فصل الشتاء ينضج البرتقال).
  • ويتكون أسلوب الشرط من ثلاثة أركان واجبة وهم أداة الشرط، جملة فعل الشرط وجملة جواب الشرط.
  • مثال (كيفما تعامل أصدقائك يعاملوك) ففي الجملة السابقة أداة الشرط هي كيفما، وجملة فعل الشرط هي تعامل أصدقائك، وجملة جواب الشرط هي يعاملوك.

شاهد أيضًا: انواع الخبر في النحو العربي

أدوات الشرط

  • لقد تم تقسيم أدوات الشرط من قبل علماء النحو باللغة العربية لقسمين وهما أدوات الشرط الجازمة وأدوات الشرط الغير جازمة.
  • أدوات الشرط الجازمة هي عبارة عن الأسماء المبنية التي تقوم بحزم فعلين مضارعين، وتلك الأدوات هي (إن، من، أينما، أي، حيثما، كيفما، أني، متى، أيان، إذما، مهما، ما).
  • أما أدوات الشرط غير الجازمة فهي أدوات لا تقوم بأي تغيير في إعراب ما بعدها، ويتم إعرابها بالاعتماد على الموقع الذي وردت فيه في الجملة.
    • ولكن يجب أن يتم تحديد ما إذا كان ما يليها فعل الشرط وجواب الشرط عند إعرابه.
  • وأدوات الشرط غير الجازمة هي الآتي: (لولا، لو، كلما، لوما، لما، إذا، أما).

أدوات الشرط غير الجازمة

تنقسم أدوات الشرط غير الجازمة لقسمين هما الأسماء والحروف، وتضم الأسماء كلً من (كلما، إذا، لما)، والحروف تضم كلً من (أما، لوما، لو، لولا).

وفيما يلي شرح لكل اداة مع أمثلة توضيحية لها:

إذا

هي ظرف لما يستقبل من الزمان، ويكون مبني على السكون وفي محل نصب، ولا يتم دخولها إلا على الجمل الفعلية.

وفي أغلب الأوقات يكون الفعل الذي يليها فعل ماضي، ويتم إعراب جملة الشرط على أنها في محل جر بإضافتها إلى (إذا).

أمثلة توضيحية:

  • (إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين)، (وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم).
  • وفي بعض الأوقات قد يتم اقتران جواب (إذا) بحرف الفاء مثل (فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين)، (حتى إذا رأوا ما يوعدون فسيعلمون من أضعف ناصرًا وأقل عددًا).
  • ويمكن أن تدخل (إذا) على الاسم فيصبح مرفوع لأنه فاعل لفعل محذوف يقوم بتفسيره الفعل الذي ذكر بعده، مثل (إذا السماء انشقت).

لما

  • وهي ظرف زمان يدل على وجود شيء ما، وهي تعطي نفس معنى كلمة (حين)، وغالبًا ما تكون جملتي الشرط وجوابها جملتين فعليتين.
    • ويكون الفعل في كل منهما فعل ماضي، ويمكن أن يكون الفعل ماضي بالمعنى فقط او باللفظ والمعنى.
  • ويتم إعراب (لما) على أنها اسم شرط غير جازم ومبني على السكون، وفي محل نصب ظرف زمان، وجملة الشرط يتم اعرابها على أنها في محل جر بالإضافة.
  • مثال:(فلما قضى زيد منها وطرًا زوجناكها)، (فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت).

شاهد أيضًا: النكرة والمعرفة في النحو

كلما

  • وهي كلمة مركبة من جزأين وهما (كل) و(ما)، وقد أصبحت ظرف زمان بعد ذلك التركيب، وتضمن معنى الشرط وتدل على التكرار، ودومًا ما يكون الفعل الذي يليها سواء فعل الشرط أو فعل الجواب فعل ماضي.
  • ويتم إعراب (كلما) على أنها اسم شرط غير جازم ومبني على السكون، في محل نصب ظرف زمان، ويتم إعراب جملة الشرط على أنها في محل جر بالإضافة.
  • مثال:(كلما دخلت أمة لعنت أختها)، (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقًا).

لو

  • وهو حرف شرط غير جازم، يقوم بالربط بين جملة الشرط وجملة جواب الشرط، وهو حرف يفيد امتناع لامتناع.
    • بمعنى أن جوابها يكون ممتنع لامتناع شرطها، مثل (لو زارني لأكرمته).
  • وفي أغلب الأحيان يكون الفعل في جملة الشرط وجملة جواب الشرط فعل ماضي بالمعنى واللفظ.
  • مثال:(ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين).
  • وقد يكون الفعل ماضي بالمعنى فقط مثل (لو يعلم الذين كفروا حين لا يكفون عن وجوههم النار ولا عن ظهورهم ولا هم ينصرون).
  • والبصريين تختص عندهم (لو) بالأفعال، حيث لا يليها اسم إلا في الحالات الضرورية على أن يضمر فعل.
    • ولكن أجاز الكوفيون دخولها في الجمل الاسمية مثل (قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذًا لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورًا).

لولا

  • تنقسم (لولا) لقسمين، والقسم الأول هو أن تكون حرف امتناع لوجود.
    • بمعنى أنها حرف يفيد امتناع حدوث شيء لوجود شيء آخر غيره، مثل (لولا علي لهلك عمر).
  • كما يمكن تسميتها بلولا الامتناعية، وهي لا تدخل إلا على الأسماء المضمرة والظاهرة.
    • مثل (ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين)، (لولا أنتم لكنا مؤمنين).
    • ويكون الاسم الذي يأتي بعدها مبتدأ وخبره محذوف وتقديره موجود.
  • وقد انقسم علماء النحو إلى قسمين، القسم الأول هو ان (لولا) مركبة من (لو)و(لا).
    • وهي حرف امتناع لوجوب، أما القسم الثاني فهو أنها مركبة من معنى إن ولو.

أما

  • هو حرف بسيط تفيد ضمان معنى الشرط، وهو يقوم بنفس مقام أداة الشرط المحذوفة وفعل الشرط المحذوف.
    • مثل (أما زيد فمنطلق) فالمعنى من هذه الجملة هو (إذا كنت تريد معرفة حال زيد فهو منطلق)، لذلك لا يأتي بعده فعل.
  • وغالبًا ما يكون جواب (أما) مرتبط بالفاء، مثل (فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا اراد الله بهذا مثلًا يضل به كثيرًا).
    • (فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث).
  • كما يجوز القيام بحذف الجواب مثل (وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون).
  • ومن غير الجائز القيام بالفصل بين حرف الفاء و (إما) غير بجملة الدعاء مثل (أما اليوم يرحمك الله).
  • ويوجد معنى التفصيل أيضًا في (أما) مثل (فأما الذين آمنوا بالله واعتصموا به فسيدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم إليه صراطًا مستقيمًا).
    • (فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله).

لوما

  • تنقسم (لوما) لقسمين وهو الشائع بين علماء النحو، القسم الأول هو أن تكون (لوما) امتناع لوجوب.
    • ويكون اختصاصها بالأسماء، ويتم رفع الاسم بعدها على الابتداء، ويكون الخبر محذوف وجوبًا.
  • والقسم الثاني هو أن يكون (لوما) حرف تحضيض اي يختص بالأفعال فقط، ويكون في القسمين حكمه نفس حكم (لولا).
  • مثال:(وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون لوما تأتينا بالملائكة إن كنت من الصادقين).

شاهد أيضًا: اقسام الكلام في النحو

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا حول أدوات الشرط غير الجازمة، مع شرح مفصل لكل أداة منهم وبعض الأمثلة التوضيحية عليها.

مقالات ذات صلة