ما هي الصوفية الحقيقية
ما هي الصوفية الحقيقية، سؤال يبحث عنه الكثير من الناس وقد احتاروا فيه بشكل كبير جدًا.
لذلك سوف نقوم في هذا المقال بمعرفة من هم الصوفيون الحقيقيون وما أسباب تسميتهم بهذا الاسم، وهل هم يعتبرون فرقة من فرق الإسلام أم لا.
محتويات المقال
ما هي الصوفية الحقيقية
سوف نقوم من خلال النقاط التالية معرفة وشرح عام حول ما هي الصوفية الحقيقية:
- تعتبر الصوفية الحقيقية أسما لسلوك تعبّدي، ثم بعد ذلك قد أصبح اسمًا لمجموعة من المسلمين الذين اتخذوا هذا المنهج في الكثير من الأشياء المتعلقة بحياتهم كعادتهم وأخلاقهم وعلاقتهم بالمولى عز وجل.
- عرف العلماء الصوفية بتعريفات كثيرة والتي جميعها تدور حول.
- حب الله تعالى والتقرب إليه بكل الأعمال.
- اكتساب الأخلاق الحسنة التي أمر الإسلام باكتسابها.
- تفضيل الآخرة على الدنيا والانشغال بها.
- تزكية النفس والالتزام بالكتاب والسنة.
- حب الرسول صلى الله عليه وسلم وإتباع سنته في كل شيء.
- الإمام الجنيد والذي لقب بسيد الطائفة، قال عن الصوفية “التصوف هو ترك كل شيء دني وفعل كل شيء أمر به الله تعالى ورسوله الكريم”.
- كما الإمام بن عجينة والذي قام بتعريف الصوفية بشكل أوسع وأعم حيث قال بأن الصوفية:
- “هي علم تعرف من خلالها اكتساب الأخلاق التي تجعل الإنسان يتقرب من المولي عز وجل.
- كما أن الصوفية تعمل على تطهير النفس من الأعمال السيئة التي فعلها الإنسان.
- وكذلك أيضاً الصوفية تجعل الإنسان المسلم يتصف بصفات وفضائل عظيمة يحتاجها كل مسلم.
- فالصوفية هي أولها علم، وفي أوسطها عمل، وأخرها موهبة”.
- الشيخ زروق الفاسي قال بإن تعريفات الصوفية تجاوزت نحو الألفين تعريف جميعها تدور حول صدق القرب والتوجه إلى المولى عز وجل.
- ومن هذا التعريفات نستطيع أن نقول إن عماد التصوف الحقيقي يظهر في أن المسلم يصفي قلبه ويطهره من جميع الذنوب ويبعد قلبه عن التعلق بالدنيا ويتمسك بفعل الأعمال المرتبطة بالأخرة.
- ويتقرب إلى الله عز وجل بالأشياء التي أمره بها الإسلام سواء كانت من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وإتباع الصحابة رضوان الله عليهم والسلف الصالح الذين جاءوا من بعدهم.
كما يمكنك التعرف على: الطرق الصوفية في مصر
أسباب تسمية الصوفية بذلك الاسم
إذا أردنا معرفة ما هي الصوفية الحقيقية لابد أن نعرف لماذا سموا بذلك الاسم وسوف نعرف ذلك من خلال النقاط التالية:
- هناك عدة أقاويل ترجع إلى تسمية الصوفيون بذلك الاسم ولكن قبل البداية لابد أن نعرف تعريف الصوفية في اللغة.
- الصوفية في اللغة مشتقة من “جذر الصوف”.
- ولهذا الجذر يوجد عدة كلمات واشتقاقات ومن هذه الكلمات أو الاشتقاقات.
- أن كلمة الصوف تعني الغطاء الذي يغطي ظهور الأنعام من الضأن وغيره كما يعرفه أهل معاجم اللغة العربية.
- ولكن من الممكن أن كلمة الصوف تدل على اللباس الذي كان يلبسه أكثر أهل التصوف إن لم يكن كانوا جميعهم يلبسونه.
- وكانوا يلبسون الصوف اقتداء بهم لأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم أجمعين، وخاصة السابقين منهم إلى الإسلام.
- ولقد قال الحسن البصري: “شاهدت سبعين بدريًّا، كان أكثر اللباس الذين يلبسونه من الصوف”.
- ولقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أنّه قال: “عليكم بلِباسِ الصُّوفِ، تَجِدوا حلاوةَ الإيمانِ في قلوبِكم”.
- ولكن يوجد بعض من أئمّة الصوفيّة الذين يرون أنّ الذين ينسبون كلمة الصوفية إلى الأصل اللغة العربية ما هو إلا من قبيل الأشياء الغير الصحيحة والخاطئة، وذلك لأن الصوفية ليست مشتقة من أي شيء.
- أيضا لكن الصوفيون هم الذين أطلقوا على أنفسهم هذا الاسم، وليس كما يزعم أهل اللغة العربية بأنها مشتقة من أي شيء، وهذا الذي وضحه الشيخ القشيري الذي يكون إماماً من ضمن أئمة التصوف في زمانه.
- ولكن العالم الكبير ابن خلدون يخالف رأى الشيخ القشيري ويري بأن كلمة الصوفية مشتقة من أصل اللغة العربية، فالله أعلم بالحق والصواب.
طرق الصوفية العديدة
الطريقة الرفاعية
- هذه الطريقة ترجع أصلها إلى الشيخ والإمام أحمد الرفاعي والذي ولد في قرية أم عبيد سنة 512 هجريا.
- ومات هذا الشيخ في عام 578 هجريا وذلك أيضاً في نفس القرية.
- الإمام أحمد الرفاعي كان متبعا لكتاب الله تعالى وسنة رسوله وكان داعيا إلى الله عز وجل تتميز دعوته بالتواضع الشديد.
- كما كان يدعوا الناس إلى العمل مع ضرورة التوكل على الله عز وجل.
- كان الإمام أحمد الرفاعي يرى بأن الشخص المسلم إذا تعبد لله عز وجل 500 سنة بطريقة خاطئة لا يقبلها الشرع ولا الإسلام.
- فإن هذا الشخص ليس له نصيب من عبادته هذه التي تعبد بها طوال الخمسمائة سنة.
- وضع الرفاعي منهج الطريقة الرفاعية وهي كالاتي:
- إتباع كتاب الله تعالى وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
- إتباع سيرة السلف الصالح والسير على نهجهم.
- عندما يقع المسلم في بلاء لابد أن يتحمله.
- أن يلبس المسلم لباس التعرية سواء كان من الدنيا والنفس.
- أن يلبس المسلم لباس الوقار وأن يتجنب ارتداء لباس الجفاء.
الطريقة الجيلانية أو القادرية
- ترجع هذه الطريقة إلى الإمام عبد القادر الجيلاني والذي يرجع نسبه إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
- كان الجيلاني يعاصر الرفاعي الكبير فظهرت الطريقة الجيلانية والطريقة الرفاعية في نفس القرن وفي نفس الزمان.
- كذلك كان الإمام الجيلاني دائما ما يحب الحق في كل شيء، فكان لا تأخذه في الحق لوم لائم.
- كان الإمام الجيلاني دائما ما يعترض على ذوي السلطان الذين كانوا يظلمون كثيراً من الناس.
- ومبنى الطريقة الجيلانية على التمسك بالكتاب والسنة وموافقة السلف في النهج والاعتقاد، وعلى المريد أن يلتزم الصدق والاجتهاد حتى يجد الهداية والإرشاد، وشروط الانتساب للطريقة الجيلانية أن يمر المريد بمرحلتين هما
- ولقد بنيت الطريقة الجيلانية على عدة أسس منها:
- التمسك واتباع القران الكريم والسنه النبوية الشريفة.
- أيضاً اتباع النهج الذي سار عليه السلف الصالح.
- وعلى الشخص الذي يريد أن يلتحق الطريقة الجيلانية أن يلتزم الاجتهاد والصدق حتى يجد الإرشاد والهداية.
- ولكي يلتحق الشخص بالطريقة الجيلانية لا بد يلتحق بمرحلتين وهما:
المرحلة الأولى
- تكون مدتها قصيرة ولا تتجاوز فيها النصف ساعة، وعلى الشخص الذي يريد الانضمام للطريقة الجيلانية أن يمر بهذه المرحلة وتتكون من خمسة أسس وهما:
- اللقاء الأول: وهذا اللقاء يكون ما بين الشيخ والشخص الذي يريد الانضمام للطريقة الجيلانية، وفيه يكون العهد بين الشيخ والشخص الذي يريد الانضمام، واستغفار الشخص ثم يقوم بالتوبة الصادقة ثم يعزم على أن يطيع الله تعالى عز وجل، ثم يقرأ العديد من الأذكار ويرددها مثل قول ذكر “لا إله إلا الله”.
- التوصية: وهي مجموعة من الوصايا التي يأمر بها الشيخ الشخص الذي يريد الانضمام، والتي تكون مفادها ملازمة الأعمال الحسنة وكثرة الوضوء والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من غير تحديد عدد معين.
- المبايعة والقبول: وتتمثل في أن يقوم الشيخ بقبول بيعة الشخص المنضم وأن يجعله تلميذاً له.
- الدعاء: يتمثل الدعاء في أن الشيخ يقوم بالدعاء للشخص المنضم بالصلاح والهداية والتوفيق والسداد في تعبده لله عز وجل.
- الكأس: هو كأس يوجد فيه بعض المياه يقوم الشيخ بقراءة بعض آيات القرآن الكريم عليه بالإضافة إلى تلاوته سورة الإخلاص والفاتحة ثم يقوم الشخص المنضم بشرب هذا الماء.
المرحلة الثانية
- هذه المرحلة تتميز بأنها طويلة عن المرحلة الأولى وتنتهي عندما يبلغ الشخص المنضم للطريقة الجيلانية إلى رتبة المشيخة.
- الإمام عبد القادر الجيلاني يقول يجب على الشخص المنضم أن يلازم شيخه في هذا الوقت وأن يأخذ منه كل شيء ولا ينقطع عنه وأن يفعل الأشياء التي يأمره بها شيخة ويبتعد عن الأشياء التي ينهاه عنه من أجل الوصول إلى التقرب لله تعالى.
- بعد الانتهاء من المرحلة الثانية يحصل الشخص المنضم على شهادة إجازة من شيخه وتكون مكتوبة بخط اليد، وتفيد هذه الشهادة بأن الشخص المنضم قد حصل على درجة المشيخة من شيخة وهذه أعلى المراتب في هذه الطريقة.
- بعد حصول الشخص المنضم على درجة المشيخة يقوم شيخه بالدعاء إليه بصالح الأعمال.
- وأن يستفيد من هذا العلم الذي تلقاه منه في دنياه وفي آخرته.
الطريقة الشاذلية
- هذه الطريقة أسست من قبل الإمام أبي الحسن الشاذلي الذي ولد عام 593 هجريا، والذي توفي سنة 656 هجريا.
- أسمه على بن عبد الله ويرجع نسبه إلى الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
- ولد علي بن عبد الله في مدينة سبتة التي تنتمي إلى دولة المغرب.
- تعلم علي بن عبد الله التصوف على يد شيخه عبد الله بن حرازم.
- تلقي علي بن عبد الله العلم في الفقه والشريعة الإسلامية في تونس وتفقه في المذهب المالكي.
- وعندما كان علي بن عبد الله في تونس قابل العديد من علماء التصوف وأخذ الكثير منهم في مجال الصوفية.
- سافر علي بن عبد الله إلى مصر وجلس فيها قرابة ال 14 سنة استطاع من خلالها تأسيس طريقته الشاذلية.
- توفي علي بن عبد الله وهو في طريقه إلى الحج.
- الطريقة التي أتبعها علي بن عبد الله في منهجه في الطريقة الشاذلية هي كالتالي:
- أخذ المصافحة: وتكون ذلك من خلال أن يقوم الشيخ بتلقين الشخص المنضم، على أن يكون ذلك مع الذكر مع لبس الشخص المنضم للخرقة.
- كذلك أخذ رواية: أن يقوم الشخص المنضم بأخذ كتب من شيخه ويقوم بقراءتها دون فهم لمعانيها وذلك على سبيل المباركة لا أكثر.
- أخذ درايه: وهو أن يقوم الشخص المنضم بقراءة الكتب مع فهم معانيها.
- أخذ تدريب: ويكون ذلك من خلال أن الشخص المنضم يتعلم ويتدرب على أن يكون مهذبا ومجاهدا بحيث يصل إلى مرتبة المشاهدة.
اقرأ من هنا عن: صيغ الصلاة على النبي عند الصوفية مكررة
المنهج الذي يتبعه الصوفية
رداً واستكمالا لسؤال هذا المقال ما هي الصوفية الحقيقية لابد أن نعرف المنهج الذي يتبناه هؤلاء الأشخاص وسوف نعرف ذلك من خلال النقاط التالية:
- منهج الصوفية مستمد من القرآن الكريم.
- أيضاً مستمد من السنة النبوية الشريفة.
- وكذلك أيضاً إتباع سيرة الصحابة رضوان الله عليهم.
- كما أيضاً يتبعون السلف الصالح الذين جاءوا بعد الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.
أصل عقيدة الصوفية الحقيقية
تسلسلا على إجابة السؤال ما هي الصوفية الحقيقية سوف نتعرف على عقيدة الصوفية في النقاط التالية:
- عقيدة الصوفية مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة الذي يتبعه فئة كبيرة جداً من المسلمين.
- فهناك عدداً من المتصوفة يتبعون النهج الذي سار عليه الأشاعرة كالإمام أبي حامد الغزالي.
- وكذلك يوجد أيضاً بعض الأشخاص من المتصوفة الذين أتبعوا النهج الحنبلي أمثال الشيخ عبد القادر الجيلاني.
- الفرق بين منهج الأشاعرة والحنابلة فرقا بسيطا للغاية.
- والاختلاف بينهم أن كل فئة تنزه الله تعالى بصفاته عما لا يليق به بطريقتهم الخاصة.
مميزات الصوفية عن غيرهم
لبس الخرقة
- الخرقة عبارة عن لباس ممزق مصنوع من الصوف يرتديه المتصوفون لكي يميزهم عن باقي جميع المسلمين.
- لبس الخرقة تجعل لهم وقار واحترام بين الناس فتجعلهم يفعلون كل شيء من أجل أن يزهدون في عبادة.
- وتعظيم الله عز وجل والابتعاد عن كل شيء محرم لا يقبله الشرع.
الذكر
- يتميز المتصوفة بأنهم يكثرون من حلاقة الذكر، ودليل جوازهم على ذلك من القرآن الكريم قول الله تعالى:
- “وَالذَّاكِرِينَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا”، وقوله: “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ”.
- وقوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا”.
- ويوجد العديد أيضاً من الآيات القرآنية التي استدلوا عليها.
- كما أستدل المتصوفة من السنة النبوية الشريفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد ذكر في الحديث القدسي الشريف على ما رواه صلى الله عليه وسلم عن ربه “أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ في مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ”.
- أكثر الأذكار التي يرددها المتصوفة قولهم “لا إله إلا الله”.
- ويقول المتصوفة بأن السالك لا يصل للتقرب من الله تعالى إلا من خلال مداومة وترديد للأذكار.
- لأن الأذكار عندهم هي التي تقربهم إلى الله عز وجل.
مصطلحات تشتهر بها الصوفية ومعانيها
يوجد عدة مصطلحات بين المتصوفة لا يعرفها أحداً غيرهم ومن هذه المصطلحات المرتبطة بهم كالاتي:
الفناء
- هي من أشهر المصطلحات التي يستخدمها المتصوفة.
- ومعنى هذه الكلمة هو فناء النفس من التعلق بكل شيء موجود في الدنيا من أجل محبتها وتقربها وتعلقها بالله عز وجل.
السالك
وهو ذلك الشخص الذي يتقرب إلى الله تعالى ويكون في منزلة المتوسط بين الشخص المنضم حديثاً وبين الشخص القريب من الحصول على مرتبة المشيخة.
السفر
هو أن يتوجه الإنسان بقلبه جوارحه من أجل التقرب إلى الله عز وجل.
أشهر علماء الصوفية الحقيقية
يوجد العديد من علماء أهل السنة الذين أتبعوا نهج الصوفية حتى صاروا من كبار علمائها ومن أبرز هؤلاء العلماء كالاتي:
- الإمام الجنيد.
- العالم بشر الحافي.
- ذو النون المصري.
- معروف الكرخي.
- حاتم الأصم.
- الإمام بن عربي.
- كذلك الإمام عبد القادر الجيلاني.
- الإمام الغزالي.
- الشيخ عبد الوهاب الشعراني.
- الإمام أحمد الرفاعي الكبير.
- الإمام أبو سليمان الداراني.
- أيضا الإمام بن عطاء الله السكندري.
- الإمام بن عجيبة.
- الإمام القشيري.
- كما الإمام العز بن عبد السلام.
أشهر الكتب عن الصوفية
يوجد العديد من الكتب التي تتكلم حول ما هي الصوفية الحقيقية ومن أشهر هذه الكتب:
- الرسالة القشيرية: صاحب هذا الكتاب أبو القاسم القشيري وضع هذا الكتاب بعد أن رأى انحرافا عن طريق التصوف الصحيح.
- أيضا الرسالة اللدنية: يرجع هذا الكتاب للإمام الغزالي، هذا الكتاب سبب تأليفه بأن الشيخ كان يرد على بعض المتصوفة الذين ينكرون العلم اللدني.
- البرهان المؤيد: يرجع هذا الكتاب للإمام أحمد الرفاعي الكبير، الذي ذكر في هذا الكتاب مجموعة الدروس الذي كان يلقيها على طلابه في المسجد، ويحتوي هذا الكتاب على عدة نصائح وتوجيهات للإمام الرفاعي للطلبة المنضمين حديثاً الصوفية.
كما أدعوك للتعرف على: مذاهب الإسلام في السعودية
حقيقة منهج الصوفية
الصوفية هي طريقة روحية تسعى إلى تحقيق القرب من الله من خلال الزهد، التعبد، والممارسة الروحية. تتميز بالتأكيد على البعد القلبي والتجربة الشخصية في الإيمان، وغالبًا ما تُعتبر وسيلة لتحقيق النقاء الروحي والتواصل العميق مع الله.
متى ظهرت طرق الصوفية
- ظهرت الطرق الصوفية في القرن الثاني الهجري (الثامن الميلادي)، ولكنها تطورت بشكل ملحوظ خلال القرون التالية، خاصة في القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي).
- بدأت كحركة زهد وعبادة في مواجهة بعض الانحرافات التي شهدها المجتمع الإسلامي، وسرعان ما تشعبت إلى عدة طرق ومدارس تعكس التنوع الثقافي والديني.
الفرق بين العقيدة الصوفية وعقيدة الكتاب والسنة
المرجع الأساسي:
- عقيدة الكتاب والسنة: تعتمد على القرآن الكريم والسنة النبوية كمصدرين أساسيين للتعاليم.
- العقيدة الصوفية: قد تشتمل على آراء وتجارب شخصية، مما قد يؤدي إلى تفسيرات تختلف عن النصوص الصريحة.
الممارسات:
- عقيدة الكتاب والسنة: تشدد على العبادة وفقاً لما جاء في النصوص، مثل الصلاة، الزكاة، الصيام.
- العقيدة الصوفية: تضيف طقوسًا وممارسات روحية مثل الذكر، التجليات، والأوراد، التي قد لا تكون مستندة إلى نصوص مباشرة.
الفهم والمعرفة:
- عقيدة الكتاب والسنة: تركز على الفهم العقلاني والتقليدي للنصوص.
- العقيدة الصوفية: تفضل الفهم القلبي والحدسي، وتعتمد على التجربة الشخصية في الوصول إلى الحقيقة الروحية.
التأويل:
- عقيدة الكتاب والسنة: تلتزم بالتأويل المباشر للنصوص.
- العقيدة الصوفية: قد تستخدم تأويلات رمزية أو باطنية.
التسليم والتوكل:
- عقيدة الكتاب والسنة: تؤكد على التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب.
- العقيدة الصوفية: قد تركز على الفناء في حب الله والتسليم الكامل له.