ما معنى ملك اليمين؟
ملك اليمين لفظ متوارد منذ أيام الجاهلية، ومنذ ما قبلها، ثم استمرت حتى أيام الإسلام والفتوحات، وسندرس في مقالنا هذا عن ملك اليمين، ف ما معنى ملك اليمين.
محتويات المقال
ما معنى ملك اليمين؟
هنا سأورد توضيح ل ما معنى ملك اليمين ولبعض المصطلحات، ومنها:
- ملك اليمين: أصل الكلمة يرجع للنساء -أي إماء وجواري- ملكٌ لأشخاص ولَسْنَ حُرّات.
- يملكهن الشخص، أخذهن فقط من الحروب التي تنشب بين الكفار والمسلمين.
- كما يمكن للشخص أن يشتريهن، وعندها يحل للرجل الذي اشتراهن وملكهن أن يعاشرهن.
- وذلك بعد أن يعطي المجال لأرحامهن بالاستبراء بحيضة.
- الرقيق: هم العبيد الذين ترجع ملكيتهم لِمن اتخذهم عبيدًا له، سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا.
- وقد ورد في القرآن الكريم هذا اللفظ، في آيات كثيرة.
- تحدثت عن الحلال والحرام فيما يخص ملك اليمين.
- النساء مِن الرق، وهنّ الإماء، إذ يحقّ لمتخذهن أن يعاشرهن بلا عقدٍ للزواج، ولا مهر، ولا شهود.
- فهي ليست زوجة له، وبرغم ذلك يجب أن تعلن العلاقة بين المالك وأمَته ولا ينبغي أن تكون سريَّة؛ لأنه تتحتم أحكامٍ وفق هذا الإعلان.
- ومنها : ما قد تنجب له من أبناء، ومنه إزالة الشك عنها وعنه من ناحية الناس وممن يراهما معًا.
شاهد أيضًا: فوائد سورة البقرة في البيت
ملك اليمين في القرآن
وردت الكثير من الآيات القرآنية التي وضحت ما معنى ملك اليمين وسأذكر بعضًا منها:
- في سورة المؤمنون: إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ.
- في سورة الأحزاب: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ..) تتمة الآية.
- في سورة الأحزاب: لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ.
حسن المعاملة لملك اليمين
أوصى الإسلام بمعاملة ملك اليمين والرقيق معاملة حسنة، ومعاشرتهن بالمعروف وقد حدد شروط معاشرة ملك اليمين.
وهو عدم إهاناتهن أو الإساءة إليهن، فهم بشر مثلنا، لذا فإن استعبادهن هو أمر غير مقبول شرعًا.
حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بهن خيرًا لدرجة أنه لا يحبذ شرعًا أن نقول عبد أو أمة بل نقول مولى أو غلام.
ودليل ذلك أن البخاري قد أورد في صحيحه:
(عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يقل أحدكم أطعم ربك وضئ ربك اسق ربك وليقل سيدي مولاي ولا يقل أحدكم عبدي أمتي وليقل فتاي وفتاتي وغلامي).
وقد راعى الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين موضوع حسن المعاملة بالنسبة لفتيانهم ومواليهم.
وعاملوهم أحسن معاملة امتثالًا لأوامر الله عز وجل، وأوامر النبي صلى الله عليه وسلم.
فكانوا يجالسوهم ويؤاكلوهم ويتحدثون معهم، بل وكان عالمهم يؤمهم في الصلوات.
ملك يمين من النساء
شهد التاريخ الكثير من ملك اليمين من النساء ممن كان لهن دور قوي في الدين والإسلام، ومن هؤلاء الإماء نذكر:
- أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب: ولدت عام ستمئة وعشرة للميلاد، من يهود بني النضير.
- كانت زوجة لكنانة بن أبي الحقيق، وقد قتل يوم خيبر، وهي سيقت مع الأسرى.
- وقد أراد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يرفع من مكانتها.
- فعرض عليها الزواج على أن يكون عتقها صداقها فوافقت وتزوجها.
- وعاشت أمًا للمؤمنين مخلصة للدين الإسلامي وتوفيت عام ستمئة وواحد وستون ودفنت في البقيع في المدينة المنورة.
- مارية القبطية: مارية بنت شمعون، أهداها المقوقس للنبي صلى الله عليه وسلم في السنة السابعة للهجرة.
- فعرض عليها النبي عليه الصلاة والسلام الإسلام فأسلمت، لكن النبي لم يعقد عليها.
- وبرغم ذلك أهل السنة يرون أن حكمها حكم أمهات المؤمنين.
- وقد ولدت للنبي عليه الصلاة والسلام ابنه إبراهيم، الذي مرض ثم مات قبل أن يتم عامه الثاني.
- وقد نالت مكانة عظيمة عند النبي صلى الله عليه وسلم، كما أنها لها مكانة في القرآن الكريم.
- فسورة التحريم نزلت بسببها، وقد ماتت في العام السادس عشر للهجرة ودفنت في البقيع.
- ريحانة بنت زيد: من سراري الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي من بني النضير أو من بني قريضه.
- والأمر فيه خلاف، واشتهرت أنها كانت ملك يمين للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
- ولا تتوافر الكثير من الأخبار لترجمتها.
- وتوفيت قبل رجوع النبي صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع، ودفنها بالبقيع.
اقرأ أيضًا: تفسير آية (وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءاً منثوراً)
ملك اليمين من الرجال
هناك الكثير من ملك اليمين من الرجال، وسأذكر منهم:
- سالم مولى أبي حذيفة: كان سالم عبد فارسي لامرأة أنصارية اسمها ثبيتة بنت يعار.
- أعتقته فوالى عندها زوجها وهو الصحابي أبي حذيفة بن عتبة الذي أحبه كثيرًا فتبناه.
- كما زوجه ابنة أخيه فاطمة بنت الوليد، فتربى سالم في بيت أبي حذيفة وهو يعامله أفضل معاملة.
- وتميز بأنه من الحفظة المتقنين للقرآن الكريم، وتميز بحسن الصوت وحسن القراءة.
- وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم الأحاديث.
- وقد حارب المرتدين في زمن الخليفة الراشدي أبو بكر الصديق.
- وقد استشهد في معركة اليمامة، وهو أحد الرجال الستة الذين ذكرهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
- بيروز: نبطي من بابل من أهالي ميسان، وهو مولى زيد بن ثابت الأنصاري.
- سكن المدينة وتم إعتاقه بها، ثم تزوج ورزق بذكر ذاع صيته فيما بعد وهو الحسن البصري سيد التابعين.
الرق والعبودية في جزيرة العرب في بداية العصر الإسلامي
وفيما يلي سنقوم بتوضيح ما معنى ملك اليمين وتلخيص ظروف العبيد وملك اليمين قبيل الإسلام:
- بُعث النبي محمد عليه السلام في الفترة التي كان أمر تملك العبيد والرقيق والإماء أمرٌ مستباح في جزيرة العرب.
- لم يلغي الإسلام تملك العبيد والإماء، ولكنه قيدها في مصدرٍ واحدٍ وهو عن طريق الجهاد فقط.
- حثّ الإسلام على إعتاق العبيد وذلك بفتح الكثير من الأبواب التي تدعو لعتق الرقاب.
- مثل كفارة للظهار وكفارة اليمين وكفارة القتل الخطأ.
- كما دعانا الشارع الحكيم إلى الإحسان للعبيد والإماء.
- يجوز للسيد مجامعة أمته وملك يمينه متى شاء، بشرط ألا تكون متزوجة أو محرمة عليه لنسب أو رضاع.
- إن لمعاشرة ملك اليمين أحكام في الفقه، ففي حال ولادتها تسمى أم ولد.
- حيث لا يجوز بيعها وتصبح حرة عند موت سيدها.
- في حال غزا المسلمون الكافرون، جاز لهم سبي نسائهم وأخذهم ملك يمين.
- كما يكون باستطاعة المسلمين إطلاق سراحهم، أو فدائهم أو استرقاقهم.
- كما يجوز للمسلم معاشرة المرأة التي سباها إذا كانت متزوجة من كافر.
- ولكن يتركها حتى تحيض ويبرأ رحمها.
- روى مسلم في الصحيح عن أبي سعيد الخدري أن الرسول محمد يوم حنين بعث جيشاً إلى أوطاس.
- فلقوا العدو فقاتلوهم وظهروا عليهم وأصابوا لهم سبايا فكان ناس من أصحابه تحرجوا من غشيانهن من أجل أزواجهن من المشركين فأٌنزل في القرآن:
( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا).
شاهد من هنا: فضل قراءة سورة الملك قبل النوم
معنى ملكت أيمانكم في القرآن
الآية التي تحتوي على عبارة “ملكـت أيمانكم” هي من سورة النساء، الآية 3: “وَإِن خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ ۗ فَإِن خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ ذَٰلِكُمْ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا”:
- المراد بـ “ملكـت أيمانكم”:
- في هذه الآية، تعني “ملكـت أيمانكم” ما “ملكتم من النساء” أو “ما تملكون من النساء” بصفتهن إماء أو سبايا. في السياق التاريخي للآية، كانت “اليمين” تشير إلى ملكية الشخص لشخص آخر، وبالتالي تعني ما كان تحت ملكيته من النساء.
- المعنى في سياق الآية:
- الآية تتحدث عن المساواة والعدل في الزواج، وتقدم خيار الزواج من النساء من حيث العدل والقدرة على ذلك. في حال عدم القدرة على العدل مع اليتامى أو إن خشي من عدم القدرة على تحقيق العدل، فإن الزواج من امرأة واحدة أو من “ما ملكت أيمانكم” (أي الإماء أو المملوكات) هو الخيار المتاح.
- المراد بـ “ما ملكت أيمانكم” في النصوص الإسلامية:
- في زمن نزول القرآن، كان للعبيد والإماء وضع خاص. ومع تطور القوانين والأخلاق الإسلامية، لم يعد لهذه الفئة وجود فعلي. بالتالي، فإن مفهوم “ملكـت أيمانكم” يشير إلى النساء المملوكات في سياق تاريخي محدد، وهو ليس له تطبيق في العصر الحديث.
- التفسير العصري:
- اليوم، يتعذر تطبيق معنى “ملكـت أيمانكم” على النساء، حيث لا توجد ظاهرة ملكية الأفراد في الإسلام المعاصر. فالمفهوم الحديث يتجه نحو احترام حقوق الإنسان والمساواة في المعاملة بين الجميع.