ما حُكم الاعتكاف وأين محله مع ذكر دليل
أهلًا بكم زوَّار موقعنا الكِرام، إنَّ الاعتكاف هو عبادة من العبادات التي تساعد العبد على التقرب إلى ربه – عز وجل- بشكلٍ نقيٍ وصفيٍ وخالصٍ لوجهه عز وجل، فتابعونا على موقع مقال.
محتويات المقال
المقصود بالاعتكاف
- الاعتكاف عبارة عن قيام العبد بلزوم المسجد مع التفرغ التام بقصد طاعة الله عز وجل.
- كما أن أداء العبادات، من صلاة، واستغفار، ودعاء، وصوم، وتلاوة قرآن، وذكر الله- عز وجل.
- هذا ولا يشترط في الاعتكاف أن يكون في محددٍ في وقت الليل أو في وقت النهار.
- كما أنَّ الاعتكاف لا يشترط أنْ يكون في شهر رمضان، إلَّا أنَّه يجوز في غيره.
اقرأ من هنا عن تفاصيل: من هو الصحابي من أدخل نظام الشرطة في الإسلام؟
الاعتكاف وحكمه في الإسلام
- كما يستوي فيه الرجال والنساء، وذلك باتفاق الفقهاء الأربعة (الأحناف، والمالكيَّة، والشافعيَّة، والحنابلة)، وحكي فيه الإجماع.
- وعنْ أمّ المؤمنين عائشةَ- رَضِيَ اللهُ عنها-:
- ((أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ اعْتَكَفَ معهُ بَعْضُ نِسَائِهِ وهي مُسْتَحَاضَةٌ تَرَى الدَّمَ …))، [رواه البخاري: 309].
- وعن أمّ المؤمنين عائشةَ– رَضِيَ اللهُ عنها-:
- ((أَنَّ النَّبِيَّ- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ))، [رواه البخاري (2026)، ومسلم (1172)].
- ومن الأدلة على مشروعية الاعتكاف بوجه عام قوله- تعالى- في محكم التنزيل:
- «وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ»، [البقرة: 125].
كما أقدم لك اليوم من هنا المزيد عن: أهمية العمل التطوعي في الإسلام
محل الاعتكاف
- كان النبي- صلى الله عليه وسلم- يعتكف في المسجد، وبناءً على ذلك، فإنَّه يشترط لصحة الاعتكاف أنْ يكون في المسجد.
- حيث أن هذا مثبت بالكتاب والسُنَّة والإجماع.
- أما من الكتاب، فقد قال- تعالى- في محكم التنزيل:
- «وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ»، [البقرة: 187].
- والشاهد في هذه الآية، أنَّ فيها دلالة على أنَّ شرط محل الاعتكاف المسجد.
- ولأنَّ الاعتكاف لو كان صحيحًا في غير المسجد.
- أما الإجماع، فقد نَقل الإجماع على أنَّه يشترط لصحة الاعتكاف أنْ يكون في المسجد كلٍّ من: ابن عبد البَرِّ، وابن قدامة، والقرطبي، وابن تيمية.
ولا يفوتك قراءة المزيد من خلال: من هو أول من أسس دار سك العملة؟
فنرجو من الله- عز وجل- أنْ يكون هذا المقال قد أفادكم ونال استحسانكم عبر موقع مقال.